INAF_20170926230151124

2.1% نسبة توقعات ارتفاع التضخم في البحرين عام 2018

توقع تقرير اقتصادي صادر حديثًا، ارتفاع معدل التضخم في مملكة البحرين خلال عام 2017 إلى حوالي 1.6%، على أن يرتفع ليبلغ نحو 2.1% خلال العام 2018 مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة في بداية العام ذاته.
وقال تقرير (آفاق الاقتصادي العربي) الصادر عن صندوق النقد العربي مؤخراً، إن متوسط الارتفاع في المستوى العام للأسعار في البحرين بلغ خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 2017 حوالي 0.8 مقارنةً بالفترة المقابلة من العام الماضي 2016، إذ أشار إلى أن ذلك جاء نتيجة للارتفاع الذي شهدته أسعار المجموعات الخاصة بالمسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، انعكاسًا للإجراءات التي اتخذتها السلطات لخفْض مستويات الدعم المقدَّم على سلع مواد الطاقة، إضافةً إلى الارتفاع النسبي الذي شهدته الأسعار العالمية للنفط مع خفْض مستويات الانتاج.
إلى ذلك، أوضح التقرير أن معدلات التضخم في معظم الدول العربية خلال الأشهر الاولى من عام 2017 ارتفعت بالزيادة التي شهدتها أسعار مجموعات السكن والمياه والكهرباء والغاز والنقل والمواد الغذائية والمشروبات والتعليم والصحة، بما يعكس قيام معظم الدول العربية بتحرير أسعار مواد الطاقة سواء بصورة جزئية أو كلية، إضافةً إلى تأثر حجم المعروض من السلع والخدمات بسبب التطورات المحلية التي تشهدها بعض الدول العربية.
كما أدى إلى زيادة مستويات الأسعار، قيام بعض دول المنطقة بإلغاء الإعفاءات التي كانت تتمتع بها بعض السلع، أو بزيادة الضرائب والرسوم على العديد من السلع والخدمات، كما أشار أيضاً إلى انخفاض المتحصَّلات من النقد الاجنبي الذي ولَّد بدوره ضغوطاً على سعر صرف العملات المحلية، الأمر الذي أدى إلى زيادة مستوى الضغوط التضخمية في بعض الدول العربية.
وتوقع التقرير أن يبلغ معدل التضخم في الدول العربية بوصفها مجموعة خلال عام 2017 حوالي 15%، وعلى صعيد التوقعات لعام 2018، يتوقع أن يبلغ معدل التضخم نحو 10.3%.
وتجدر الإشارة إلى أن الارتفاع في معدل التضخم للدول العربية بوصفها مجموعة خلال عامي 2017 و2018 يُعزى بصورة رئيسية إلى معدلات التضخم المرتفعة المسجلة في كلٍ من مصر والسودان التي تجاوزت مستوى 30%، وفي ضوء ذلك فإن معدل التضخم في الدول العربية بوصفها مجموعة من دون مصر والسودان سيبلغ نحو 5.2% خلال عام 2017 ونحو 5.8% خلال عام 2018.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com