bahrain

2.5% توقعات نسبة النمو الاقتصادي للبحرين في العام 2017

توقع صندوق النقد الدولي أن تحقق مملكة البحرين نمواً اقتصادياً بنسبة 2.5% في العام 2017، كما توقع أن ينخفض نطاق العجز المالي فيها خلال العام الجاري.
وأفاد الصندوق أنه قد يتعين على البحرين تخفيض الإنفاق الحكومي لنسبة 40% لبلوغ نقطة التوازن المالي في الميزانية العامة، في حين يقدَّر المتوسط لجميع دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 20%.
وتقدَّر النفقات الحكومية للعام الجاري 2017، بنحو 3.5 مليار دينار، في حين تقدَّر الإيرادات بنحو 2.2 مليار دينار، أي بعجز مالي مقداره 1.3 مليار دينار (10.9% من الناتج المحلي).
وكانت البحرين قد سجلت عجزاً ماليا يبلغ نحو 1.5 مليار دينار في العامين 2015 و2016 بحسب الحسابات المعتمَدة من وزارة المالية، في حين يقدَّر حجم الإنفاق الحكومي السنوي منذ العام 2013 بنحو 3.6 مليارات دينار.
وقد أقرت الحكومة سعر برميل النفط بنحو 55 دولاراً لميزانية العام 2018/2017 في حين إن سعر التوازن يقدَّر بنحو 119 دولاراً للبرميل.
وأشار تقرير الصندوق الذي أطلقه مؤخراً بشأن التوقعات الاقتصادية لدول مجلس التعاون أن يقدَّر مجموع العجز المالي المتوقع لها حتى العام 2022 بنحو 160 مليار دولار، ذلك أن كلا من عمان والبحرين هما الأكثر عجزاً في الموازنة.
وقد قامت البحرين بتنفيذ عدد من الخطوات الاقتصادية الإصلاحية والتي شملت تقنين الدعم الحكومي في مجال اللحوم والكهرباء والمحروقات، وفي الوقت نفسه هيكلت العديد من الرسوم الحكومية، وهي تستعد لفرض ضرائب انتقائية على بعض السلع والبدء بتطبيق ضريبة القيمة المضافة.
ويقول الصندوق إن دول المجلس استخدمت مزيجاً من الاحتياطيات من بينها الاقتراض الخارجي لتمويل حساباتها المالية وعجز الحساب الجاري، وأنها حصلت على تمويلات خارجية بقيمة تقدر بنحو 70 مليار دولار حتى سبتمبر الماضي.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com