INAF_20160909231611262

3% توقعات نمو الناتج المحلي للبحرين خلال العام 2017

توقع تقرير اقتصادي أن يستمر الاقتصاد البحريني في النمو تدريجياً في عام 2017 وذلك إثر قوة وتيرة نمو القطاع غير النفطي. ومن المتوقع أن يرتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي من نسبة تقدر عند 3% في العام 2017 لتصل إلى 3.4% في العام 2018.
وأشار التقرير الذي أصدره بنك الكويت الوطني مؤخراً إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي النفطي الحقيقي سيظل كما هو دون تغيير نتيجة ثبات مستويات الإنتاج، ومن المتوقع بالمقابل أن يستمر نمو القطاع غير النفطي في الارتفاع في ظل ارتفاع مستويات الاستثمار ولاسيما في قطاع التشييد والبناء.
وتشير البيانات الأخيرة الصادرة عن مجلس التنمية الاقتصادية إلى تَسارُع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 3.9% على أساس سنوي في الربع الثالث من العام 2016، من 2.5% في الربع السابق تماشياً مع حفاظ القطاع غير النفطي على قوة نموه. إذ قفز نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي الحقيقي من 3.6%على أساس سنوي في الربع الثاني من العام 2016 إلى 4.7% في الربع الثالث من العام نفسه، مسجِّلاً أعلى مستوى نمو له منذ ما يتجاوز العام. وظل نمو القطاع النفطي الحقيقي في المقابل متدنياً عند 0.8% على أساس سنوي في الفترة ذاتها.
ومن المتوقع أن يظل اقتصاد البحرين غير النفطي المحرِّك الأول للنمو في العام 2017 وذلك نتيجة المِنَح المقدَّمة من دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة والتي صرفت خلال فترة قصيرة فاقت التوقعات. وساهمت تلك المِنَح في إنعاش مستويات الاستثمار. فقد قدمت دول المجلس 10 مليارات دولار للاستثمار على مدى عشر سنوات خصَّصتها حكومة البحرين لمشاريع البِنْية التحتية وتطوير القطاع السكني.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com