Cityscape, Manama, Bahrain

3% نسبة نمو القطاع غير النفطي بالبحرين خلال 2018 و2019

توقع تقرير لبنك الكويت الوطني أن يحافظ الاقتصاد البحريني على وتيرة نمو معتدلة تقارب 3% خلال العامين 2018 و2019 بدعم من القطاعات غير النفطية.
وأشار التقرير الصادر مؤخراً إلى إمكانية أن يسجل الإنتاج النفطي ركوداً في عام 2018 نظراً لمشاركة البحرين في اتفاقية منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) – رغم أنها ليست عضواً فيها – لخفْض الإنتاج التي تم تمديدها حتى نهاية العام الجاري والتي تهدف إلى تحسين الأسعار.
وتوقع التقرير أن يتسارع نشاط القطاع النفطي في عام 2019 ليسجل نمواً بواقع 1.4% تماشياً مع انتهاء اتفاقية الخفْض وعلى إثر زيادة الإنتاج بواقع 350 ألف برميل يومياً من خط الأنابيب الجديد الذي يصل مملكة البحرين بالمملكة العربية السعودية.
ومن المتوقع أن يتراوح نمو القطاع غير النفطي ما بين 3% إلى 3.5% في عامي 2018 و2019 على إثر ارتفاع مستويات الإنفاق على مشاريع البنية التحتية.
وتشير بيانات صحيفة (ميد) الاقتصادية إلى زيادة جيدة في المشاريع المنفَّذة خلال أكتوبر الماضي بواقع 20% على أساس سنوي، من أهمها مشاريع الألمنيوم وتوسعة مطار البحرين الدولي والسكن والخدمات والطرق والطاقة المتجددة والاتصالات.
وجاء أداء معظم مكوِّنات القطاع غير النفطي متماثلاً، مثل مكوِّن النقل والمواصلات والاتصالات ومكوِّن الخدمات الاجتماعية التي ارتفعت إلى متوسط 7.7 و11.6% على أساس سنوي وذلك على التوالي في الفترة ذاتها.
إلى ذلك، من المتوقع أن يرتفع التضخم في العام الحالي 2018 على إثر فرْض ضريبة القيمة المضافة بالإضافة إلى قوة التضخم في خدمات المسكن والمواد الغذائية. إذ تشير البيانات الأخيرة إلى أن التضخم وصل إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عام عند 2.4% على أساس سنوي في أكتوبر الماضي.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com