56546

3.3% نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة في البحرين

أصدرت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مؤخراً تقرير النتائج الأولية للحسابات القومية للربع الثاني من عام 2017، وأشارت التقديرات الأولية إلى تسجيل الاقتصاد الوطني نمواً حقيقياً بالأسعار الثابتة بواقع 3.3% و7.1% بالأسعار الجارية قياساً بالفترة ذاتها من السنة السابقة.
وبحسب التقرير فقد حقق الاقتصاد البحريني مؤشرات جيدة تعكس مرونته وتنوعه، ويأتي ذلك نتيجةً لنجاح السياسات الاقتصادية لمملكة البحرين، فضلاً عما تمتلكه من بنية تحتية متطورة قادرة على جذب الاستثمار الأجنبي، وهو ما يؤكد أن الاقتصاد الوطني يسير في الاتجاه الصحيح ويبشر بانتعاش اقتصادي في السنوات المقبلة بمشيئة الله.
وأكد بيان تفصيلي لتقرير الحسابات القومية الصادر عن الهيئة في 15 أكتوبر الجاري أن النتائج الأولية للربع الثاني لعام 2017 مقارنة مع الفصل المناظر لعام 2016، تشير إلى نمو الاقتصاد الحقيقي بالأسعار الثابتة بنسبة 3.3%، بينما سجل نمواً بلغ 7.1% بالأسعار الجارية.
وتراجع القطاع النفطي بنسبة 0.5% بالأسعار الثابتة، في حين ارتفع بنسبة 12% بالأسعار الجارية، فيما شهد القطاع غير النفطي نمواً بنسبة 4.3% و6.4% بالأسعار الثابتة والجارية على التوالي. وسجلت المشروعات المالية نمواً بنسبة 7.6% بالأسعار الثابتة و8% بالأسعار الجارية.
وأشار التقرير إلى أن نشاط البناء والتشييد تراجع بنسبة 0.1% بالأسعار الثابتة، فيما حقق زيادة بواقع 11.6% بالأسعار الجارية، فيما نما نشاط العقارات وخدمات الأعمال بنسبة 5.1% بالأسعار الثابتة، و4.6% بالأسعار الجارية. بينما حقق قطاع النقل والاتصالات زيادة تساوي 5.9% بالأسعار الثابتة و6.8% بالأسعار الجارية. وشهد نشاط الصناعة التحويلية تراجعاً بنسبة 1.9% بالأسعار الثابتة فيما حقق نمواً بالأسعار الجارية بنسبة 4.9%.
وبيَّن التقرير أن الخدمات الحكومية نمت بنسبة 3.4% بالأسعار الثابتة وارتفعت بحوالي 2% بالأسعار الجارية. كما حققت الخدمات الاجتماعية والشخصية ارتفاعاً بنسبة 93% بالأسعار الثابتة و11.1% بالأسعار الجارية. أما نشاط الكهرباء والماء فقد حقق زيادةً بواقع 3.5% بالأسعار الثابتة و1.4% بالأسعار الجارية.
وأشار التقرير إلى أن الخدمات التعليمية الخاصة والحكومية ارتفعت بنسبة 5.5% بالأسعار الثابتة و2.6% بالأسعار الجارية، في حين ارتفعت الخدمات الصحية بنسبة 8.1%، بالأسعار الثابتة وزادت بنسبة 4% بالأسعار الجارية. أما فيما يتعلق بمجال النشاط الزراعي وصيد الأسماك، فقد ارتفع بنسبة 0.8% بالأسعار الثابتة وتراجع 3.5% بالأسعار الجارية.
وأوضح التقرير أن نتائج معدلات النمو عند مقارنة الفصل الثاني لعام 2017 قياساً بالربع الأول منه، فإنها تشير إلى ارتفاع معدل النمو الاقتصادي بنسبة 1.6% بالأسعار الثابتة، وبنسبة 0.7% بالأسعار الجارية على التوالي. وحقق القطاع النفطي ارتفاعاً بنسبة 3.5% بالأسعار الثابتة، و0.2% بالأسعار الجارية. كما حقق القطاع غير النفطي زيادة بنسبة 1.1% و0.8% على التوالي بالأسعار الثابتة والجارية.
وأوضح التقرير أن نشاط المشروعات المالية شهد ارتفاعاً بنحو 1.2% بالأسعار الثابتة و1.2% بالأسعار الجارية. فيما سجل نشاط البناء والتشييد نمواً بواقع 0.7% و0.4% بالأسعار الثابتة والجارية على حد سواء. إلى ذلك سجل نشاط العقارات بالأسعار الثابتة والجارية نسبة 1.1% و1.3% على الترتيب. أما فيما يتعلق بنشاط قطاع النقل والمواصلات فقد أظهرت النتائج زيادة القطاع بنسبة 1.3% بالأسعار الثابتة فيما تراجعت بنسبة 3.9% بالأسعار الجارية.
وذكر التقرير أن الصناعة التحويلية حققت تراجعاً نسبته 0.9% بالأسعار الثابتة فيما حققت زيادة بالأسعار الجارية نسبتها 1%. كما حققت الخدمات الاجتماعية والشخصية الأخرى زيادة بنسبة 2.9% بالأسعار الثابتة و2.5% بالأسعار الجارية.
إلى ذلك ارتفع نمو نشاط الكهرباء والماء حتى 2.7% بالأسعار الثابتة وبحوالي 0.9% بالأسعار الجارية. فيما حققت الخدمات التعليمية الحكومية نسبة 1.4% و1.5% بالأسعار الثابتة والجارية على التوالي. إلى جانب ذلك فقد نمت الخدمات الصحية الحكومية بنسبة 1.68% بالأسعار الثابتة و1.4% بالأسعار الجارية، فيما حقق نشاط الزراعة وصيد الأسماك ارتفاعاً بنسبة 2% بالأسعار الثابتة وبنسبة 1.5% بالأسعار الجارية.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com