bahrain

3.6% نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي في البحرين

سجل الاقتصاد المحلي في مملكة البحرين نموًا حقيقًا بالأسعار الثابتة بواقع 3.6% و6.9%، بالأسعار الجارية قياسًا بالفترة ذاتها من السنة السابقة حسب التقديرات الأولية التي وردت في تقرير النتائج الأولية للحسابات القومية للربع الثالث من عام 2017، الصادر من هيئة المعلومات والحكومة البحرينية الأسبوع الماضي.
وبحسب التقرير، فقد شهد الاقتصاد البحريني زيادة في معدل النمو الاقتصادي، وذلك عائد بشكل كبير إلى تزايد الاستثمارات في البِنَى التحتية الرئيسية ومتانة الأوضاع المالية في المملكة، وتؤكد هذه المؤشرات الإيجابية المحقَّقة الجهود التي تقوم بها حكومة البحرين من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني في ظل من التحديات الراهنة على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
وأكد البيان التفصيلي لتقرير الحسابات القومية أن النتائج الأولية للربع الثالث لعام 2017 مقارنة مع الفصل المناظر من عام 2016، تحقيق نمو بواقع 2,2% بالأسعار الجارية في الفصل الثالث قياساً بالفصل الثاني من السنة ذاتها، وأن نتائج معدلات النمو في القطاع النفطي قد سجلت زيادة بنحو 13,4% بالأسعار الجارية، ويعود هذا لارتفاع سعر برميل النفط عند مقارنته بنظيره من العام السابق. بينما شهدت انخفاضاً بنحو 0,3% بالأسعار الثابتة قياساً بالفصل الثالث من العام 2016، ويعزى ذلك لانخفاض كميات النفط المنتَجة حيث تراجعت بنسبة 2,3% قياساً بالفصل الثالث من العام الماضي.
وبيَّن التقرير أن الصناعة التحويلية شهدت نمواً بمقدار 3.2% بالأسعار الثابتة وبنحو 3.5% بالأسعار الجارية، ويعود ذلك إلى زيادة الإنتاج من حيث الكميات والأسعار للشركات الصناعية الكبرى في البحرين قياساً بالفصل الثالث من العام 2016.
وأشار التقرير إلى أن نشاط البناء والتشييد حقق نمواً يساوي 0.8% بالأسعار الثابتة، و12% بالأسعار الجارية، فيما نما نشاط العقارات وخدمات الأعمال بنسبة 4.6% بالأسعار الثابتة وبالمقدار نفسه بالأسعار الجارية، بينما حقق قطاع النقل والاتصالات زيادة تساوي 5.9% بالأسعار الثابتة و8.3% بالأسعار الجارية.
وبيَّن التقرير أن الخدمات الحكومية الأخرى زادت بمقدار 3.1% بالأسعار الثابتة وبحوالي 2% بالأسعار الجارية. كما حققت الخدمات الاجتماعية والشخصية ارتفاعاً بنسبة 7.5% بالأسعار الثابتة و7.3% بالأسعار الجارية. أما نشاط الكهرباء والماء فقد حقق زيادة بواقع 5.2% بالأسعار الثابتة و13.7% بالأسعار الجارية.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com