1280x960

331.4 مليار دولار.. قيمة مشاريع النفط والغاز بدول التعاون حتى نوفمبر

ارتفعت القيمة الإجمالية لمشاريع النفط والغاز في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 331.4 مليار دولار حتى مطلع نوفمبر الجاري، وذلك وفق تقرير اقتصادي حديث.
وكشف التقرير الصادر عن شبكة (بي إن سي) لخدمات الأبحاث والمشاريع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن «إجمالي قيمة المشاريع موزعة على 361 مشروعاً».
وذكر أنه «رغم انخفاض أسعار النفط إلا أن دول التعاون أعلنت في الربع الثالث من العام الجاري 2017 عن 17 مشروعاً في قطاع النفط والغاز بقيمة 22.05 مليار دولار، بزيادة نسبتها 6% عن عدد المشاريع المعلنة في الربع الثاني من العام نفسه».
وأوضح التقرير أن «أكبر مشروع نفط وغاز أُعلِن عنه في الربع الثالث كان المرحلة الأولى لمجمع الدقم للبتروكيماويات ومعمل التكرير في سلطنة عمان بقيمة 2.75 مليار دولار».
وأشار إلى أن «أهم المشاريع المنجزة في الربع الثالث بقطاع النفط والغاز في دول المجلس تشمل تطوير حقل غازان في قرن علم بالسلطنة بقيمة 5 مليارات دولار».
كذلك تتضمن وفق التقرير مشروع إعادة تطوير حقل العوالي للنفط في مملكة البحرين بقيمة 1.5 مليار دولار، فضلاً عن محطة تعزيز الغاز لشركة نفط الكويت بقيمة 939.4 مليون دولار.
وقال أفان جيدواني، الرئيس التنفيذي لشبكة (بي إن سي) إن «حجم المشاريع المعلنة يعكس اعتزام حكومات دول الخليجي الاستثمار في مشروعات الهيدروكربون (المحروقات) لزيادة إنتاج وصادرات النفط والغاز مما يساهم في نمو الاقتصاد العالمي خلال السنوات القليلة المقبلة».
وأضاف أنه «رغم التنوع الاقتصادي يمثل قطاع الهيدروكربون (المحروقات) 30% من إجمالي الناتج المحلي و60% من قيمة الصادرات في دول المجلس».
ويشار إلى أن شبكة (بي إن سي) هي أكبر مزود لخدمات أبحاث وأخبار المشاريع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتغطي مشاريع البناء في جميع القطاعات بما في ذلك مشاريع الإنشاء في المناطق الحضرية ومشاريع التطوير الضخمة والنقل والمرافق ومشاريع التطوير الصناعية والنفط والغاز.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com