Dollar

«356» مليار دولار خسائر «أوبك» في «8» أشهر لتراجع أسعار النفط..!

راهن البعض على زيادة الدول المصدرة للنفط وخاصة في الخليج العربي لإنتاجها بهدف تفادي آثار تراجع أسعاره، إلا أنه ووفقاً لِما تم الإعلان عنه من بيانات لثلثي العام الحالي، فإن هذه الفرَضية ربما تكون أملاً بعيد المنال.
فحسب بيانات لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وإحصائية لمعلومات مركز (مباشر) الإخباري قامت دول المنظمة بزيادة إنتاجها في الأشهر الثمانية الأولي من العام الحالي بـ259 مليون برميل؛ ليصل حجم إنتاجها إلى 7.51 مليارات برميل مقابل 7.25 مليارات برميل في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2014 وبنسبة ارتفاع 3.57%.
ورغم ذلك فإنه حسب إحصائية (مباشر) وصلت قيمة ما أنتجته تلك الدول في ثمانية أشهر من العام الحالي إلى 403.8 مليارات دولار مقابل 759.7 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، وبخسائر تقدر بـ355.9 مليار دولار وبتراجع نسبته 46.85%.
وجاء ذلك بعد أن كان متوسط سعر سلة (أوبك) في الأشهر الثمانية الأولى من العام الماضي عند 104.78 دولارات للبرميل، في حين وصل إلى 53.78 دولاراً للبرميل كمتوسط لسعر سلة (أوبك) في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي وبتراجع نسبته 48.7%.
وحسب إحصائية (مباشر) لم تقم جميع دول (أوبك) بزيادة إنتاجها في الفترة التي يتناولها التقرير، حيث إنه في حين قامت 8 دول بزيادة إنتاجها بما يعادل 304.5 مليون برميل، قامت الدول الأربع الأخرى بخفض إنتاجها بـ45.5 مليون برميل في تلك الفترة، ليكون صافي الزيادة 259 مليون برميل فقط.
وعلى الرغم من كل تلك العقبات فإن عدداً من المحللين كانوا قد أكدوا لـ(مباشر) أن (أوبك) وبعد مرور 55 عاماً على إنشائها ماتزال قادرة على القيام بدورها.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com