bahrain

4.4% نمو القطاع غير النفطي البحريني في الربع الأول من العام 2017

بلغ معدل النمو في القطاع غير النفطي للاقتصاد البحريني في الربع الأول من عام 2017 ما نسبته 4.4%، بعد أن كان 3.7% خلال عام 2016، وذلك وفقاً لآخر الإحصائيات والأرقام المنشورة في التقرير الاقتصادي الفصلي الصادر هذا الأسبوع عن مجلس التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين.
وذكر المجلس أن هذا النمو كان مدفوعاً بأداء قوي في القطاع غير النفطي الخاص، حيث برزت حزمة المشاريع الكبيرة في البنية التحتية باعتبارها أبرز العوامل الداعمة لزخم القطاع، وبشكل عام فقد توسَّع الاقتصاد الوطني خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 2017 بنسبة 2.9%، تماشياً مع وتيرة نمو بلغت 3% تم تسجيلها في العام السابق 2016.
وأشار إلى أن الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2017 شهدت ازدهاراً ملحوظاً في قطاعات الفنادق والمطاعم والخدمات المالية وخدمات النقل وقطاع الاتصالات. وبرز قطاع الفنادق والمطاعم باعتباره القطاع الأسرع نمواً خلال الربع الأول من العام، مسجِّلاً بذلك نمواً حقيقياً على أساس سنوي بنسبة 12.3%. أما قطاع الخدمات المالية فقد استمر في تحقيق نمو قوي مسجِّلاً ارتفاعاً بلغ 8.3% في نهاية الربع الأول مقارنة مع 5.2% في الفترة نفسها من عام 2016، وحقق قطاع المواصلات والاتصالات كذلك أداءً قوياً، حيث بلغ معدل النمو الحقيقي السنوي له 8.2% في الربع الأول.
وبحسب بيان المجلس فإن الزخم في القطاعات غير النفطية في البحرين على المدى القصير يعزى إلى المستوى غير المسبوق من الاستثمارات التي تشهدها البلاد في مشاريع البنية التحتية.
وتعليقاً على التقرير الاقتصادي الفصلي للمجلس قال الدكتور يارمو كوتيلاين المستشار الاقتصادي بالمجلس: «في الوقت الذي تتواصل فيه مرحلة انخفاض أسعار النفط في المنطقة، تقدم البحرين مؤشرات مشجعة على مرونة اقتصادها والتقدم المحرَز في تنويعه. وتعتبر إحصائيات النمو في الربع الأول مشجعة للغاية وتؤكد على تأثير كل من الإصلاحات الحكومية والاستثمارات غير المسبوقة التي تشهدها المملكة في مشاريع البنية التحتية في مواجهة التقلبات الاقتصادية».
وأضاف كوتيلاين «نحن واثقون من أن المبادرات الأخيرة مثل تدشين البيئة الرقابية التجريبية (Regulatory Sandbox) للتكنولوجيا المالية (Fintech) والاستثمار في إنشاء أكبر مصهر للألمنيوم في العالم ستستمر في دعم النمو وتجعل من البحرين وجهة جاذبة للشركات التي تبحث عن سبل للوصول إلى الفرص الاستثمارية والتنموية المتاحة في المنطقة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com