bahrain

4.8 مليارات دولار القيمة الإجمالية للصادرات غير النفطية بالبحرين

سجل الاقتصاد البحريني زيادة في القيمة الإجمالية للصادرات غير النفطية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الماضي 2017، وذلك إلى نحو 4.8 مليارات دولار، مقارنة مع الفترة الموازية من العام قبل الماضي 2016، والتي بلغت حينها 4.7 مليارات دولار.
وارتفعت قيمة الصادرات ذات المنشأ البحريني وفق تقرير عن الاقتصاد البحريني نشرته جريدة (الشرق الأوسط) الصادرة في لندن مؤخراً، ذكر فيها من 3.6 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2016 إلى 3.8 مليارات دولار في عام 2017، بزيادة نسبتها 16.% على أساس سنوي، في حين تهيمن المعادن والمنتجات المعدنية على حزمة الصادرات البحرينية.
وواصل الاقتصاد البحريني نمواً تجاوز التوقعات خلال العام 2017، وذلك بفضل حزمة من مشاريع البنية التحتية التي تقدر قيمتها بأكثر من 32 مليار دولار، حيث بلغ معدل نمو الاقتصاد البحريني خلال الأشهر التسعة الأخيرة من العام الماضي 3.6%، مقارنة بنمو بلغ 3.2% عن الفترة نفسها من العام 2016.
وجاء النمو مدعوماً من القطاع الخاص غير النفطي الذي سجل نسبة نمو بلغت 4.8% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017، ليعكس الزخم الكبير لمشاريع البنية التحتية التي من المتوقع أن تقود إلى المزيد من النمو خلال العام الجاري 2018.
وفي حين حافظ قطاع النفط البحريني على مستوى ثابت من الاستقرار إلى حد ما، حيث لم تتعد نسبة تراجعه 0.3% خلال الربع الثالث من العام 2017، مستفيداً من ارتفاع أسعار النفط بالإضافة إلى زيادة استخراج وإنتاج الغاز. وكانت القطاعات غير النفطية الأسرع نمواً، وهي قطاع الخدمات الاجتماعية والشخصية (خاصة التعليم الخاص والرعاية الصحية) بنسبة بلغت 9.3% على أساس سنوي، تلاه قطاع الفنادق والمطاعم بنسبة 8.6%، ثم قطاع التجارة بنسبة 7.7%، كما نما قطاع النقل والاتصالات بنسبة 5.8% على أساس سنوي في حين نما قطاع العقار والأعمال التجارية بنسبة 4.6%.
وفي مؤشر آخر على قوة الاقتصاد، أغلق مؤشر البحرين الإسلامي على زيادة بلغت نسبتها 19.7%، في حين بلغت قيمة الأسهم المتداولة خلال العام الماضي 211.3 مليون دينار بحريني، بارتفاع نسبته 69.8% مقارنة بذات الفترة من العام 2016، كما ارتفع حجم التداول بنسبة 53.9% ليصل إلى 1.13 مليار سهم، وسجل المستثمرون البحرينيون نحو 68.2% من إجمالي قيمة التداول.
وواصلت استثمارات البنية التحتية في البحرين إحداث تأثيرات قوية، واستمر التوسع في أنشطة الاستثمار الحكومية والخاصة على حد سواء في عام 2017.
وتضم مشاريع البنية التحتية المهمة التي تبنتها حكومة مملكة البحرين برنامج تحديث المطار المتوقع اكتماله في الربع الثالث من العام القادم 2019 باستثمارات تبلغ 1.1 مليار دولار، والذي سيرفع قدرة المطار الاستيعابية إلى 14 مليون مسافر سنوياً.
كما يعتبر مشروع خط (ألبا) السادس أحد أهم المشاريع الصناعية المتوقع أن تدخل مرحلة الإنتاج مطلع العام 2019، حيث ستزيد الطاقة الإنتاجية للشركة من 540 ألف طن إلى 1.6 مليون طن سنوياً.
كذلك يعد مشروع تحديث مصفاة (بابكو) الذي تم توقيع اتفاقيته مؤخراً بقيمه إجمالية بلغت 4.1 مليارات دولار، سيرفع الطاقة الإنتاجية للمصفاة من 267 ألف برميل إلى حوالي 360 ألف برميل يومياً.
وكان قطاع السياحة قد شهد استثمارات في البنية التحتية السياحية بقيمة إجمالية تزيد عن 13 مليار دولار، حيث تمر البحرين بفترة غير مسبوقة من الاستثمارات في البنية التحتية السياحية. ويوجد نحو 14 مشروعاً استراتيجياً ستساهم في إعادة تشكيل السياحة في البحرين.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com