346346

5 نصائح لغذاء صحي في فصل الصيف

من المعروف أن الجسم يحتاج في فصل الصيف للأغذية الصحية بكثرة، لأنه بسبب شدة حرار المناخ يفقد الجسم الكثير من السوائل مما يوجب تعويض هذه الخسارة بأغذية صحية تقوِّي مناعة الجسم. وسنركز في هذا التقرير على أهم الأطعمة المفيده للجسم، وهي مستقاة مما نشر بموقع (ويب طب)، وتتمثل في:
1- شرب السوائل وليس الماء فقط، فمن المعروف لدينا أن من المهم الإكثار من شرب الماء في فصل الصيف. ولكن بالمقابل ماذا يفعل الشخص الذي لايميل للإكثار من شرب الماء؟ يمكنه في هذه الحالة محاولة تحسين طعم الماء عن طريق إضافة أوراق النعناع الطازجة وشرائح الليمون، كما يمكن شرب الشاي البارد الخالي من السكر. ويوصي خبراء التغذية بشرب ما لايقل عن 12 كوباً من الماء يومياً في فصل الصيف.  
2- شرب عصائر الفاكهة، إذ تعتبر عصائر الفواكه مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن، فهي توفر للجسم صبغة (بيتا كاروتين) المحتوية على فيتامين C والبوتاسيوم. وللاستفادة من هذه العناصر المهمة، يفضَّل شرب عصائر الفاكهة بشكل فوري بعد إعداد العصير مباشرة، لأنها إذا تُرِكت معرَّضة للأوكسجين فإنها ستفقد قدراً كبيراً من فيتامين C.
3- تناول حبات الفواكه، فالفواكه الصيفية مغرية جداً ويمكن الاستفادة منها في عمل العصائر اللذيذة والمفيدة، ومن الجيد الحرص في استهلاكها مع عدم المبالغة في تناولها، لاسيما وأنها تحتوي على كمية ليست بقليلة من السكر، والفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ أو الشمام تحتوي على كميات كبيرة من السكر. وبالنسبة للأشخاص الأصحاء يوصَى بتناولهم ثلاث حصص على الأقل من الفاكهة يومياً.
4- الخَضراوات مفيدة في الصيف، والتي يمكنها أن تُشعِرنا بالانتعاش في الصيف، ولذلك يوصَى بالاستعانة بها كوجبة خفيفة، من قبيل تناول الجزر والطماطم والخيار والكرفس والفلفل الأخضر أو الأحمر، أو تناولها كسلطة خضار طازجة ومنعشة.
5- تناول البوظة (الآيس كريم) بدون سكر، فمن المعروف أنه تزيد في فصل الصيف رغبة الناس في تناول البوظة كونها مثلجة وتعطي الجسم انتعاشاً من حرارة الجو. ومعلوم أنه تتوفر اليوم أنواع وأصناف كثيرة من البوظة والمثلجات الخالية من الدهون، أو السكر (الدايت) والمنتَجة بالعديد من النكهات المختلفة.
ويوصَى دائماً بتفضيل المثلجات على البوظة والتي تباع بالعبوة العائلية، وذلك من أجل التقيُّد بالكمية الموصَى بها وعدم الانجرار وراء الطعم اللذيذ. وللتذكير فإن البوظة الخفيفة لاتحتوي على الدهون ولكنها تحتوي على السكر، وبالتالي لايوصَى متَّبعو النظام الغذائي بتناولها.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com