2

52.5 مليار دولار توقعات نمو التأمين الإسلامي بحلول 2020

أظهر تقرير أصدره (مركز دبي للصيرفة والتمويل الإسلامي) مؤخراً، أنه استناداً إلى معدلات النمو الراهنة، فإن حجم مساهمة قطاع التأمين الإسلامي (التكافلي)، قد يصل إلى 52.5 مليار دولار أميركي بحلول العام 2020.
وتجدر الإشارة إلى أن قطاع التكافل بات يكتسب اهتماماً عالمياً بارزاً، باعتباره نظاماً تعاونياً للتأمين الإسلامي، ويتيح تقاسم المخاطر بدلاً من نقلها.
وأضاف التقرير الذي أصدره المركز، على هامش أعمال القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي 2015 التي عقدت في دبي، تحت شعار (تكافل التحديات العالمية أمام الحوكمة وأداء النمو)، أن الأسواق الخليجية تهيمن في الوقت الراهن على قطاع التكافل العالمي، لافتاً إلى أن دول أفريقيا وجنوب شرق آسيا ستظهر فيها نتائجه، باعتبارها من كبريات أسواق التكافل الإسلامي، خلال الفترة المقبلة.
وتوقع التقرير، أن يواصل القطاع نموه بوتيرة متسارعة خلال العامين القادمين، لتصل قيمته 20 مليار دولار أميركي عالمياً، بحلول العام 2017.
وأشار التقرير إلى أن إجمالي عدد الشركات العالمية العاملة في مجال التكافل، شهد نمواً ملحوظاً ليصل إلى 224 شركة خلال العام 2012، مع تأسيس 101 شركة جديدة في الفترة بين عامي 2006 و2012. وتفيد نتائج التقرير، أن أعداد القوى العاملة ضمن قطاع التكافل الأول، وصلت إلى أكثر من 70 ألف شخص في العام 2013.
ويرى التقرير أن تباطؤ وتيرة تنمية قنوات توزيع خدمات التأمين في العديد من الأسواق الناشئة، التي تعتمد على نموذج التكافل الإسلامي، قد يتسبب في إعاقة معدل النمو المستقبلي لمبيعات التكافل.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com