02

530 مليون دينار قيمة عجز الـميزان التجاري بمملكة البحرين

بلغت قيمة العجز في الميزان التجاري لمملكة البحرين للربع الثاني من العام 2016 (530 مليون دينار) ، حسب تقرير التجارة الخارجية للسلع غير النفطية للربع الثاني من العام 2016 الصادر مؤخرًا عن هيئة شؤون الجمارك.
وبلغت قيمة الواردات نحو 1.177 مليار دينار، ويمثل مجموع واردات أهم عشر دول ما نسبته 70% من حجم الواردات، أما واردات بقية الدول فهي تمثل نسبة 30%.
وتحتل سويسرا المرتبة الأولى من حيث حجم الواردات (171 مليون دينار) وتليها الصين (129 مليون دينار) بينما تأتي الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة بـ(107 ملايين دينار).
وتعتبرمنصات حفر عائمة أو غاطسة أكثر السلع استيراداً (96 مليون دينار) ثم سيارات الجيب ثانياً (95 مليون دينار) ويليهما السيارات الخاصة (81 مليون دينار).
وبلغت قيمة الصادرات وطنية المنشأ، نحو 488 مليون دينار، ويمثل مجموع صادرات أهـم عشر دول ما نسبته 83% من حجم الصادرات، بينما مجموع بقية الدول لاتتجاوز نسبتها 17%.
وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات (119 مليون دينار) وتليها الولايات المتحدة الأميركية (73 مليون دينار) بينما تأتي الإمارات في المرتبة الثالثة بـ(50 مليون دينار).
وتعتبر خامات الحديد ومُرَكِّزاتها أكثر السلع تصديراً من صادرات البحرين وطنية المنشأ للربع الثاني من العام 2016 ما مقداره 80 مليون دينار، ثم تأتي أسلاك الألمنيوم ثانياً بـ59 مليون دينار ويليهما الألواح المستطيلة من خلائط الألمنيوم بـ50 مليون دينار.
أما في مجال إعادة التصدير فتعتبر السعودية الأولى في حجم إعادة التصدير تليها الإمارات والكويت، وتتصدر أجهزة الهاتف الخلوي قائمة السلع معادة التصدير.
وبلغت قيمة حجم إعادة التصدير نحو 159 مليون دينار، ويمثل مجموع أهم عشر دول ما تتجاوز نسبته 90% من حجم إعادة التصدير، أما بقية الدول فنصيبها 10% من حجم إعادة التصدير.
وتأتي السعودية في المرتبة الأولى من حيث حجم إعادة التصدير بـ86 مليون دينار تليها الإمارات بـ17 مليون دينار ثم الكويت بـ11 مليون دينار.
وتعتبرأجهزة الهاتف للشبكات الخلوية أو اللاسلكية أكثر السلع من حيث إعادة التصدير بـ7ملايين دينار ثم تأتي أجزاء التوربينات الغازية بـ6 ملايين دينار وتليهما الـسفـن الجارفة بنحو 6 مليون دينار.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com