أستراليا.. لجنة تحقيق تنفي صلة "شهاد

6٫4 تريليون دولار توقعات ارتفاع سوق المنتجات الحلال بحلول العام 2019

أكدت منظمة التعاون الإسلامي أن حجم سوق المنتجات الحلال العالمية قد نما بشكل كبير خلال العقد الماضي، حيث بلغ نحو 3.7 تريليونات دولار في العام 2012، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 6.4 تريليونات دولار بحلول العام 2019.
جاء ذلك في كلمة الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين في حفل الافتتاح الرسمي للنسخة الخامسة من معرض المنتجات الحلال للدول الأعضاء في المنظمة والقمة العالمية للحلال والمقامة في مدينة إسطنبول بتركيا خلال الفترة من 23 حتى 25 نوفمبر 2017.
ومن جانبه أوضح الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في المنظمة حميد أوبيليرو، الذي ألقى الكلمة نيابة عن الأمين العام، أن تنظيم المعرض السنوي للمنتجات الحلال يشكل إحدى الركائز الرئيسية للنهوض بالتجارة في إطار المنظمة، حيث يتيح هذا الحدث للفاعلين في مجال التجارة وللمستثمرين والمصدِّرين ونقابات الصناعة ولعامة الجمهور فرصة للتعرف على أحدث منتجات الحلال في الدول الأعضاء في المنظمة بهدف الترويج للمنتجات الحلال ولزيادة التواصل بين المستثمرين وأرباب الصناعة على حد سواء.
وأكد أن هناك حاجة ماسة إلى أن تتبع جميع الجهات الفاعلة في مجال تنظيم الأغذية والخدمات الحلال وإنتاجها وتسويقها في الدول الأعضاء في المنظمة توجهاً مشتركاً لضمان إخضاع جميع الهيئات المختصة بتوحيد المعايير وإصدار شهادات الاعتماد لبيئة تنظيمية مناسبة لهذه الإجراءات.
إلى ذلك، قال الحسن حزين مدير عام المركز الإسلامي لتنمية التجارة إن قطاع الأغذية الحلال لوحدها تتوفر فيه إمكانات بأكثر من تريليون دولار في العالم، مبيناً أن البلدان الإسلامية تستفيد من تلك الإمكانات بنسبة 20% فقط.
وأضاف أن القمة ومعرض منتجات الحلال، تتيح فرصاً جديدة للتعاون بين البلدان الأعضاء في المنظمة، وأشار إلى أن العقبات الأساسية التي تعرقل التجارة بين البلدان الإسلامية هي زيادة المعايير الفنية ومشاكل المواءمة.
من جانبه، قال خالد العبودي الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، إن حجم امكانات سوق الحلال في العالم يبلغ 1.3 تريليون دولار. وأشار إلى أن مفهوم الحلال اكتسب شهرة واسعة ليس فقط في العالم الإسلامي فحسب بل في كل أنحاء العالم.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com