الذهب

6% انخفاض الطلب العالمي على الذهب في النصف الأول من العام 2018

قال مجلس الذهب العالمي في تقرير له أصدره الأسبوع الماضي، إن الطلب العالمي على الذهب انخفض بنسبة 6% في النصف الأول من العام الجاري، وعزاه بشكل أساسي إلى انخفاض حاد في مشتريات صناديق المؤشرات.
وقال المجلس في أحدث تقرير له عن اتجاهات الطلب على الذهب، إن الطلب العالمي على المعدن النفيس بلغ 1959.9 طناً بين يناير ويونيو انخفاضاً من 2086.5 طناً في الفترة نفسها من العام الماضي. وهذا أدنى مستوى لنصف أول بأكمله منذ العام 2009.
وبالنسبة إلى الربع الثاني من العام الحالي انخفض الطلب بنسبة 4% على أساس سنوي إلى 964.3 طناً. وتراجعت مشتريات الذهب بهدف الاستثمار بنسبة 9% بفعل انخفاض بنسبة 46% في مشتريات صناديق المؤشرات.
وانخفضت مشتريات البنوك المركزية 7% بين أبريل ويونيو الماضيين، وأدى ضعف السوق الهندية أكبر مصدر للطلب إلى تراجع الإقبال على الحلي بنسبة 2%.
وسجلت الولايات المتحدة الأميركية أضعف استثمارات في صناديق المؤشرات، إذ لايوفر الاقتصاد القوي حافزاً لشراء الذهب الذي يستخدم عادة كملاذ آمن في فترات الاضطرابات السياسية والاقتصادية.
وقال مجلس الذهب العالمي إن الطلب على الحلي لم يستفد من تراجع بنسبة 5.4% في أسعار الذهب بين أبريل ويونيو نتيجة لانخفاض عملات مستهلكين كبار مثل الصين والهند وتركيا، مما جعل الذهب المسعَّر بالدولار أعلى ثمناً للمشترين المحليين.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com