اقتصاد أمريكا

6.5 تريليونات دولار حجم تجارة الحلال في 2018

بلغ حجم تجارة الحلال حول العالم 6.5 تريليونات دولار في عام 2018، في حين بلغ حجم استهلاك المسلمين من الأغذية والمشروبات 1.12 مليار دولار، وهو ما يمثل 16.7% من استهلاك العالم. كشف عن ذلك مدير عام مركز الاعتماد الخليجي أحمد المطيري الأسبوع الماضي.
وأضاف إنه توجد 300 جهة منْح شهادات حلال حول العالم، والمعترف بها لاتتجاوز 133 جهة، مؤكداً في الوقت ذاته أن نسبة الأرباح السنوية المسجلة في قطاع جهات منْح الشهادات الحلال بلغت 415 مليار دولار.
وحول طريقة التأكد مما إذا كانت تلك الجهات معترفاً بها من قِبَل المركز، لفت المطيري إلى أن واحدة من التحديات التي تواجهنا هي أن علامات الحلال تكون مختلفة من دولة إلى أخرى، لذلك لايمكن حصر العلامات الموثوقة وتوحيدها، إنما يمكن للزبون أن يتأكد من خلال شهادة الحلال إذا كانت الجهة معترفاً بها أم لا من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الذي يوفر قائمة بها كل الجهات الموثوقة.
وقد بلغ حجم واردات دول الخليج من الغذاء 50 مليار دولار، فيما بلغ حجم واردات الإمارات العربية المتحدة وحدها 20 مليار دولار.
وتطرق المطيري خلال عرض تقديمي للدراسات والتقارير الصادرة عن البنك الدولي إلى أن حجم الصادرات العالمية بلغ 23 تريليون دولار أميركي في عام 2017. ووفقاً للتقارير الصادرة عن مركز الإحصاء الخليجي فإن حجم الواردات لدول مجلس التعاون الخليجي بلغ أكثر من 445 مليار دولار في عام 2017، ويبلغ حجم سوق الفحص والمعايرة ومنح الشهادات المعتمَدة أكثر من 172 مليار دولار وبنسبة نمو سنوية تقترب من 5% في هذا السوق، كما تشير الإحصائيات إلى أن ثلاث شركات في العالم فقط تسيطر على ما نسبته 25% من حجم هذا السوق.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com