f27171148

71 مليار دولار ودائع القطاع المصرفي البحريني خلال النصف الأول من العام 2018

قال الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح إن القطاع المصرفي البحريني حقق نموًا نتيجة ارتفاع أسعار النفط وما ترتب عليها من زيادة في السيولة وسياسات الاقتصاد الكلي والسياسات المالية الحكومية، وفاعلية النظام الرقابي المتوافق مع المعايير الدولية، والقوى العاملة المحلية الكفوءة.
وأكد أن كل ذلك أدى لتدعيم مركز البحرين كمحور مصرفي إقليمي نجح في اجتذاب الكثير من المؤسسات المصرفية الأجنبية.
ويحتل القطاع المصرفي البحريني المرتبة السابعة بين القطاعات المصرفية العربية من حيث حجم الأصول، ويستحوذ على نحو 5.5% من إجمالي موجودات القطاع المصرفي العربي، و3.3% من ودائعه.
وبلغ حجم الموجودات المجمَّعة للقطاع المصرفي نحو 188 مليار دولار بنهاية الفصل الثاني من العام الحالي 2018، مسجلاً نسبة نمو بلغت 0.5% عن نهاية العام 2017. كما بلغت الودائع نحو 71 مليار دولار بزيادة نسبتها 3.4% خلال الفترة نفسها. وبالنسبة للقروض الممنوحة للقطاعين العام والخاص، فقد بلغت نحو 42.8 مليار دولار مسجِّلة نسبة نمو مقدارها 4.6% عن نهاية العام 2017، وهي ثاني أعلى نسبة نمو في الإقراض بين القطاعات المصرفية العربية. وبلغ مجموع رأس المال والاحتياطيات نحو 28.8 مليار دولار بنهاية الفصل الثاني من العام 2018، بتراجع بلغ 1.3% عن نهاية العام 2017.
وأشار إلى دخول 10 مصارف بحرينية (5 منها إسلامية) ضمن لائحة أكبر 1000 مصرف في العالم بحسب رأس المال الأساسي، فيما احتلت مملكة البحرين المرتبة الثالثة بالنسبة لعدد المصارف التي دخلت اللائحة، وهي بحسب الترتيب: المؤسسة العربية المصرفية (ABC)، البنك الأهلي المتحد، بنك الخليج الدولي، مجموعة البركة المصرفية، بيت التمويل الخليجي، بنك البحرين والكويت، بنك البحرين الوطني، مصرف الطاقة الأول، مصرف السلام، وبنك الإثمار. وبلغ مجموع رأس المال الأساسي في هذه المصارف العشرة نحو 18.8 مليار دولار، كما تدير موجودات تقدر بنحو 149.8 مليار دولار.
وبلغت موجودات القطاع المصرفي البحريني خمسة أضعاف حجم الناتج المحلي الإجمالي الإسمي بنهاية العام 2017، كما بلغت الودائع نحو 197% من الناتج المحلي الإجمالي، والقروض نحو 117% منه، مما يعكس أهمية القطاع المصرفي في الاقتصاد البحريني.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com