4003748

88 مليار دولار حجم قطاع البتروكيماويات في دول التعاون الخليجي

قال الدكتور عبدالوهاب سعدون، أمين عام الاتحاد الخليجي للكيماويات والبتروكيماويات (جيبكا)، إن قيمة سوق البتروكيماويات في دولة الإمارات العربية المتحدة بلغت نحو 6.5 مليارات دولار خلال العام الماضي، فيما بلغ إجمالي قيمة القطاع على المستوى الخليجي 88 مليار دولار.
وأضاف سعدون، في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر متعلق بالبتروكيماويات عقد بدبي الأربعاء الماضي، أن» قطاع البتروكيماويات ساهم بنحو 31% من مساهمة قطاع التصنيع في إجمالي الناتج المحلي لدول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الماضي، مع تراجع مساهمته في الناتج بنسب محدودة تقدر بنحو 5% مقارنة بحجم المساهمة خلال عام 2013، وذلك تأثُّراً بتداعيات تراجع أسعار النفط على المستوى العالمي».
وأشار إلى أن «فرص نمو القطاع على المستوى الخليجي ماتزال قائمة رغم استمرار تراجع أسعار النفط»، موضحاً أنه «من المتوقع أنْ ينمو القطاع بنسبة 6% سنوياً خلال الأعوام الخمسة المقبلة، بحيث يزيد حجم الإنتاج على 190 مليون طن من البتروكيماويات سنوياً بحلول العام 2020».
وأوضح أن «انخفاض مكونات الإنتاج مع تراجع أسعار النفط ساهم في زيادة حجم الإنتاج مقارنة بحجم الطلب، مما ساهم في تراجع أسعار البتروكيماويات بنسب تتراوح بين 20 و30% من يونيو من العام الماضي وحتى الآن».
وذكر أمين عام الاتحاد أن «الطاقة الإنتاجية لقطاع الكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي تجاوزت 136.2 مليون طن خلال عام 2014، واستحوذت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج للبتروكيماويات في المنطقة، على 63% من محفظة الصناعات البتروكيماوية، وحققت إيرادات بقيمة 68.3 مليار دولار، تلتها دولة قطر بإيرادات مقدارها 8 مليارات دولار».

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com