Dollar

95 مليار دولار حجم إصدارات الصكوك عالمياً في العام 2017

توقعت وكالة (موديز) العالمية للتصنيف الائتماني بلوغ إجمالي إصدارات الصكوك عالمياً نحو 95 مليار دولار بحلول نهاية العام الجاري 2017.
وأفاد تقرير صادر عن (موديز) مؤخراً أن إجمالي قيمة الصكوك سيرتفع من 85 مليار دولار كما كان عليه الحال في العام الماضي.
وتأتي تقديرات (موديز) متقاربة إلى حد ما مع توقعات سابقة لوكالة (ستاندرد آند بورز) للتصنيف الائتماني أيضاً، بعدما رفعت في يونيو الماضي توقعاتها لإجمالي إصدارات الصكوك إلى ما بين 75 و80 مليار دولار عالمياً في العام الجاري.
فيما توقعت (موديز) في تقريرها استمرار انتعاش سوق الصكوك العالمية بعد الانخفاض الحاد الذي شهدته في العام 2015، مدفوعاً بعدة عوامل منها ارتفاع الإصدارات السيادية، وابتكار المنتجات، وزيادة الطلب من البنوك.
وامتدت توقعات التقرير إلى الإصدارات السيادية، إذ أشار إلى أنها ستكتسب زخماً ودافعاً مع دخول لاعبين جدد للسوق.
وكانت المملكة العربية السعودية قد طرحت أول صكوك دولية في تاريخها خلال العام الجاري بقيمة 9 مليارات دولار (33.75 مليار ريال).
ودعمت الصكوك السيادية بحسب التقرير انتعاش سوق الصكوك العالمية، حيث ارتفعت إصداراتها بنسبة 50% في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري.
وتوقع تقرير (موديز) أن تستمر إصدارات الصكوك السيادية في النمو خلال العام القادم 2018، إذ تهدف الحكومات لتنويع مصادر التمويل وتلبية احتياجات السيولة في البنوك الإسلامية.
وقد دفع هبوط أسعار النفط الخام، الدول الخليجية بالتحديد، إلى استخدام ادوات الدَّين بما فيها السندات والصكوك، لتمويل العجز في موازناتها.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com