أجمل الايام تلك التي لم نعشها بعد

يحب الكثيرون اقتباس تعبير الشاعر التركى ناظم حكمت عن الأمل (أجمل الأيام هى تلك التي لم نعشها بعد). لكن من المدهش حقاً قدرة الشاعر حكمت الذي قضى شطراً كبيراً من عمره فى السجون والمنافي بانتظار تلك الأيام الجميلة التي ستأتي حتماً. وفى الحقيقة لا أعرف بالضبط كيف فكَّر حكمت فى نهايتة لكن الأغلب أنه ظل ينتظر الأجمل حتى اللحظة الاخيرة من عمره، حيث تُوُفِّيَ فى منفاه في موسكو.
وإذا كانت إيطاليا بلد الفنون التشكيلية، وألمانيا بلد الموسيقى، فإن روسيا بلد الشعر. فقد كان الشعر على مدي مئات السنين أحد أهم روافد الثقافة الروحية للشخصية الروسية، وحيث يجتمع عدد من الأصدقاء أو الزملاء سواء فى مناسبة عائلية أو حول موقد للنار فى أعماق الغابة الروسية فى رحلة استجمام أو بعثة جيولوجية، فأن الحديث لايخلو عن الشعر والشعراء، وقد يصاحبه عزف على الغيتار. ولايقتصر الأمر على الشعراء الروس بل إنهم يرددون أحياناً أبياتاً من قصائد كبار الشعراء الأجانب والمترجمة إلى اللغة الروسية. وكم مرة سمعت في موسكو من يرددون بعض أبيات الشاعر التركى ناظم حكمت :
أجمل الأيام.. تلك التى لم نعشها بعد
أجمل البحار.. تلك التى لم نبحر فيها بعد
أجمل الأطفال.. هم الذين لم يُولَدوا بعد
أجمل الزهور.. تلك التى لم نرها بعد
أجمل الكلمات.. تلك التي لم أقلها لك بعد
أجمل القصائد.. تلك التى لم أكتبها بعد
وأخيراً لنحلم بالأيام الجميلة التى لم نعشها بعد ولْنَجْعلها حقيقة غذاءً للقلب ونسيماً للروح بالتقرب إلى الله سبحانه وتعالي بالصلاة وقراءة القرآن الكريم والصدقة والزكاة وعمل كل ما يقربنا إلى الخالق والاقتداء بسيرة المصطفي رسول البشرية محمد صلى الله عليه وسلم، لتصبح حياتنا جميلة، ولْنعِش تلك الأيام التى لم نعشها بعد.

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com