أندراواتي .. أفضل وزيرة مالية في العالم

تُوِّجت وزيرة المالية الإندونيسية سري مولياني إندراواتي كأفضل وزيرة في العالم لسنة 2018 وذلك في القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، يوم الأحد الموافق 11 فبراير 2018.
وتجدر الإشارة إلى أنها وزيرة للمالية في إندونيسيا منذ العام 2016، ولكنها شغلت هذا المنصب قبل ذلك ولمدة خمس سنوات في الفترة من عام 2005 إلى عام 2010، والتي استحقت عليها هذه الجائزة. وقد وقع عليها هذا الاختيار للمنجزات التي قدمتها لوطنها في هذه الفترة، ومن أهمها زيادة الشفافية وانخفاض الدَّين العام بنسبة 50%، والأهم من ذلك هو تحقيق أعلى مستوى للاحتياطيات الإندونيسية بما يعادل (50 مليار دولار).
ولو تأملنا هذا الرقم لوجدنا أن هذه الوزيرة استطاعت أن توفر 10 مليارات دولار سنوياً للاحتياطي العام لبلدها خلال السنوات الخمس التي شغلتها في هذا المنصب، وهي بذلك تستحق هذه الجائزة على هذا العمل الخارق الذي قامت به في فترة قياسية. وما قدمته لبلدها ينم عن حب وإخلاص وخصوصاً أنه حصل خلال فترة تولِّيها لمنصبها المشار إليه، نجحت في رفع مستوى الفقر في إندونيسيا بنسبة 40%، وعملت على إرساء نظام مساواة عادلة في الأجور وتعزيز فرص العمل وزيادة نمو الاقتصاد الإندونيسي.
وقد ولدت السيدة إندراواتي عام 1962، وهي خريجة جامعة إلينويز بالولايات المتحدة الأميركية، ومن خلال عملها واجتهادها أصبحت خبيرة اقتصادية. وفي يونيو عام 2010 تم تعيينها مديراً منتدباً ورئيس خبراء العمليات في البنك الدولي، وهذه المرتبة هي الثانية بعد رئيس البنك، وتولت المسؤولية عن عمليات البنك في مختلف أنحاء العالم.
ومن أقوالها في مقابلة أجرتها معها صحيفة (مدى مصر) الإلكترونية خلال مشاركتها في مؤتمر دعم وتنمية الإقتصاد المصري في أبريل 2015: «الإنفتاح والشفافية هما أفضل شيء في تجربتي، والتواصل الحقيقي والحصول على الدعم من الجهات المعننة أمر مهم للغاية للإصلاح والتعامل مع الفساد على سبيل المثال».
وفي حديثها عن البنك الدولي تقول: «البنك موجود منذ أكثر من 70 عاما ً ومن ثم فإننا نتعلم من عمليات عديدة في الماضي، ولدينا آلياتنا الخاصة لضمان أننا لانخسر المال ونضيعه ويصبح ديناً».

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com