المتقاعد البحريني يستحق ذلك

على سطح الباخرة العملاقة وسط البحار المفتوحة، تلك الباخرة التي سافرت عليها مع جمع من المتقاعدين البحرينيين إلى دول أوروبية عدة، متباينة في طبيعتها وعاداتها وما تتسم به حياتهم من متعة، وخصوصاً المتقاعدين منهم الذين تعد حياتهم نعيماً يُحسدَون عليه. وقد التقيت بالباخرة بأحد المتقاعدين الأجانب اسمه جون تيلر وكان كبيراً في السن وقد تجاوز الثمانين من عمره، وفي نفسه كان يتمتع بصحة جيدة يُحسد عليها، وكان مسافراً مع زوجته للترفيه عن النفس، ودار بيننا حوار شيق أنقله لكم.
سألته: متى تقاعدت عن العمل وكم عمرك اليوم؟ فأجابني: تقاعدت عن العمل قبل 20 عاماً واليوم بلغت سن الثمانين وأنا بصحة جيدة، وأقضي وقتي في السفر مع زوجتي الحبيبة ولا أفارقها منذ تقاعدي عن العمل وقد عاهدتها بذلك.
ثط سألته عن الامتيازات التي يحصلون عليها في بلدهم بعد التقاعد، وهل يعملون عملاً آخر أم لا؟ فقال «أنا لا أعمل حالياً، ونشكر سلطات بلدنا على ما وفرته من امتيازات لنا، هي بلاشك من نعم الله، فتكاليف هذه السفرة مثلاً على نفقة الدولة عدا المشتريات، وهي يحتضن المتقاعدين وتعمل على توفير كل سبل الراحة والاستجمام لهم، إلى جانب التأمين الصحي الذي أصبح من المسائل الضرورية الواجب توفيرها واعباره حقاً من حقوق كل مواطن خدم بلده وعمل على تقدمه وتطوره».
وسألته: هل تحصلون على معاش تقاعدي وهل نسبته مقبولة؟ فقال: نعم نحصل على معاش تقاعدي، ورغم أنه أقل من الراتب الذي كنا نحصل عليه وقت العمل، لكن بقدر مقبول وبالذات فيما لو حسبته مع الامتيازات التي ذكرتها، فستكون النسبة ممتازة ومقبولة.
وعن الرياضة قلت له: هل تمارس الرياضة؟ فأجاب: نعم أنا وزوجتي نمارس بشكل يومي رياضة اليفة تناسب سننا، وهي من أساسيات الحياة وبفضلها نستمتع بصحتنا ونحن في هذه المرحلة العمرية، فبالنا مرتاح ونعتمد على أنفسنا في كل الأمور الحياتية ونقيم بعيداً عن الضوضاء.
وقلت له: وأين عائلتك وأولادك؟ فقال إنهم يعتمدون على أنفسهم بعد أن درسوا في الجامعات وفتحوا لهم بيوتاً وأسراً تجمعهم واستقروا بعيداً عنا، لكننا متواصلون مع بعض. وسألته: وما هدفك في الحياة التقاعدية؟ فقال: هدفي الآن تكملة المشوار بطريقة بسيطة دون ترك أية فرصة جميلة تفوتنا.
وفي نهاية الحوار قلت له: أهنئك على حياتك البسيطة وأتمنى لك كل التوفيق.
هذه نصيحة لك أخي المتقاعد بأنْ تترك همومك وراء ظهرك وتستمتع بحياتك ولاتُفَوِّت أي فرصة جميلة للترويح عن النفس والاستمتاع بوقتك وابتعد عن منغصات الأمور التي قد تصادفك في حياتك.

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com