تمكين.. واستراتيجية 2018/2020

عقدت هيئة صندوق العمل (تمكين) بفندق رتز كارلتون بالمنامة يوم 14 ديسمبر 2017 المنتدى التشاوري السنوي كعادتها كل عام، وقد كنت من ضمن الحضور مع مجموعة من أصحاب السجلات الافتراضية. وقد كانت هذه لفتة مقدَّرة من (تمكين) لإستضافة اصحاب السجلات الافتراضية والاستماع اليهم.
وفي كلمة الافتتاح دعا رئيس مجلس إدارة الهيئة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة المشاركين لتقديم آرائهم وأفكارهم وملاحظاتهم فيما يتم طرحه في الاستراتيجية الجديدة.
وما شد انتباهي وأسعدني في هذه الاستراتيجية هو ما احتوت عليه من فكرة إنشاء حاضنات متخصصة، وهذا بحد ذاته يعتبر نقلة نوعية وتوجهاً جديداً في خدمات (تمكين) يهدف لتطوير قطاعات قائمة وتشجيع قطاعات ناشئة تحتاج إلى الاحتضان.
هذا إضافة الى ما أكده الرئيس التنفيذي لتمكين د. إبراهيم جناحي حين صرح خلال جلسة مع إعلاميين بأن ملامح صرف الموازنة القادمة ستحدد الاستراتيجية الجديدة، مؤكداً أنه سيتم توجيه دعم أكثر للتدريب وتنمية مهارات وخبرات البحرينيين.
وقد مضى الآن قرابة الشهرين منذ انعقاد المنتدى، وكما علمنا مؤخراً فإن هناك تواصلاً من قبل (تمكين) مع بعض القطاعات المستهدفة لأخذ مرئياتها بهذا الخصوص ومن بينها قطاع التدريب، وهذا يعتبر توجهاً سليماً لدعم هذا القطاع وخصوصاً بعد إلغاء نظام اشتراكات التدريب Levy والذى كان في السابق تحت مظلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. وهذا التوجه سيساهم بدوره في دعم هذا القطاع وانتشاله من المشكلات التي يعاني منها حالياً وكذلك المساعدة في إطلاق مشاريع تدريبية جديدة تخدم سوق العمل عن طريق إيجاد فرص وظيفية للشباب البحريني.
وكذلك يجب أنْ لايغيب عن فكرنا أن هناك رواد أعمال لديهم مشروعات قائمة وآخرين لديهم أفكار لمشروعات جديدة يريدون تحقيقها، ولربما تكون هذه الحاضنات اللَّبِنة الأولى لمساعدتهم في ذلك، وما نريد أن نقترحه في هذا السياق هو أن هناك حاجة ماسة لمعرفة من هم رواد الأعمال المحتملون الذين يرغبون في الاستفادة من هذه الحاضنات، وما مشروعاتهم ونشاطاتهم الحالية والمستقبلية، ولن تتأتى معرفة ذلك إلا من خلال الحصول على معلومات وافية عنهم، وعليه فلابد أن تتقدم (تمكين) بإطلاق مبادرة أو إعلان مثلاً من خلال موقعها الإلكتروني تطلب فيه تقديم بيانات ممن يرغب في طلب الانضمام لهذه الحاضنات عن طريق ملء الاستمارة الخاصة بذلك.
وهذا الإجراء سوف يساعد (تمكين) على معرفة عدد الطلبات المتوقعة ونوعيتها ليتم التخطيط والإعداد الجيد لإنشاء الحاضنات المتخصصة المطلوبة.

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com