ثق بنفسك‎

الثقة بالنفس شيء جميل وعلينا أن نثق بأنفسنا من أجل تحقيق أهدافنا وطموحتتا وما نسعى إلى تحقيقه والوصول إليه. وللأسف الشديد نلحظ أن كثيراً من فئة الشباب بدول الخليج العربي عامة ومملكة البحرين خاصة رغم أن لديهم الموهبة والطاقة إلا أنهم يفتقدون الجرأة لكي يحدثونا عما يملكون ويتحرجون من أنفسهم، وهذا سبب من أسباب عدم تحقيقهم أهدافهم، وهذا ما نتحدث عنه ألا وهو انعدام الثقة التي يتوجب أن تنشأ وتترسخ لدى أي شخص، لبلوغ ما يسعى إليها من أهداف.
يحلل علماء الاجتماع والنفس والسياسة والاقتصاد الثقة بالنفس فيرون أنها عامل من عوامل الانطلاقة في الحياة العملية لأي شخص، وهي أيضاً عامل من عوامل التكيف مع الآخرين، ومن امتلك هذه النعمة فليحمد الله رب العالمين وليستثمرها خير استثمار. كما يرون أن من عوامل عدم امتلاك الثقة بالنفس ربما يكون منها تعرُّض فاقدها منذ صغره أو أثناء نموه لعوامل ضغط داخلية أو خارجية أدت إلى انحدار الشخص لهذا المستوى، وأرى هذه النتائج ذات صلة بالنصائح المسداة من الاختصاصيين التربويين بأن علينا عدم الإسراف في معاقبة أولادنا وأحفادنا بالضرب والتشنيع لكي لانتسبب في إفقادهم من ثقتهم بأنفسهم عند الكِبر.
الثقة بالنفس من أسس الحياة، وأثبتت دراسات في هذا الصدد بأنها عامل من عوامل الابتعاد عن التعب النفسي والكآبة في حالة امتلاك هذه الثقة، ولذا فإن علينا من اليوم أن نأخذ الموضوع والقضية على محمل الجد من أجل خير ومنفعة أجيالنا الحالية والقادمة بإذن الله.

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com