رفْع الدعم الحكومي عن اللحوم.. والتعاطي النيابي..!

المتتبع للمساجلات التي دارت فى أروقة المجلس النيابي بين الحكومة والنواب بخصوص ما تم طرحه من قبل الحكومة من رفع الدعم عن اللحوم حيث إن الدعم يكلف خزينة الدولة ما مقداره 25 مليون دينار سنوياً وبسبب انخفاض أسعار النفط العالمية لِما دون خمسين دولاراً للبرميل, والذى تسبب بدوره فى إحداث عجز كبير فى ميزانية الدولة، بحيث يفضى للتوجه إلى الاقتراض بملايين الدنانير والتوجه كذلك إلى تقليص بعض النفقات المتكررة ومن ضمنها دعم اللحوم والذى استمر على مدى سنوات طويلة.
وجرت مناقشة رفع الدعم عن اللحوم فى البرلمان بين الحكومة وبين النواب المعارضين لهذا التوجه والمحاولين دفع الحكومة للعدول عن اتخاذ كل ما يمس مكتسبات المواطنين, ولهذا السبب تم تشكيل لجنة برلمانية مصغرة للتفاوض مع الجانب الحكومي فى هذه المسأله محاولة إيجاد الحلول المناسبة.
ومن خلال ما تم طرحه فى الصحافة المحلية من مناقشات مع الطرف الحكومي تبين أن هذه اللجنة أوقعت نفسها في أخطاء فى التعاطي مع هذا الموضوع، أولها هو محاولة مناقشة الحكومه فى مجمل أوجه الدعم الذى تقدمه للكهرباء والمشتقات النفطية والغاز وغيرها من المواد التموينية, وإيجاد الحلول المناسبه لها جميعاً.
ومن ناحية أخرى كان الطرف الحكومي يريد مناقشة الموضوع المطروح فقط, مما حدا باللجنة لاقتراح الأخذ بنظام البطاقة التموينية المعمول به فى بعض دول مجلس التعاون الخليجى والذى لم يستجب له الطرف الحكومي.
وكانت اللجنة البرلمانية المصغرة تريد مناقشة جميع أوجه الدعم المقدم من الحكومة فى حين إن الحكومة على الطرف الآخر كان الهدف لديها واضحاً ومحدداً مسبقاً وممكن تحقيقه وتم قياسه ووضع الحلول المناسبه له والمتمثلة فى التعويض المادى للمواطنين والذى جرى تنفيذه فى بداية شهر اكتوبر 2015.
والسؤال الذى يطرح نفسه الآن: هل رفع الدعم عن اللحوم فى مصلحة الوطن والمواطن؟ وللأجابة على ذلك فإنه من ناحية مصلحة الوطن فهي أكيدة حيث يوجد ما يقارب من سبعمائة ألف اجنبي فى البحرين يستفيدون من هذا الدعم فى مقابل خمسمائة ألف مواطن.
ومن ناحية مصلحة المواطن فسوف يتم صرف تعويض مادي له من قبل الدولة، ولكن هل هذا التعويض عادل ومناسب حسب الظروف المعيشية الحالية, هذا ما سوف تكشف عنه حالة العرض والطلب لهذه السلعة فى مقبل الأيام.

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com