لنودع عملاتنا المحلية

لا أعرف لماذا نحن متشبثون بعملاتنا المحلية ديناراً كانت أو درهماً أو ريالاً أو ليرةً أو جنيهاً، ونحاول نفخ الروح فيها عبثاً! فأغلب دول العالم في وقتنا الحالي ألغت عملتها وباتت تتمسك بالعملات القوية وتدمج اقتصادها معها.
لنوجه أنظارنا إلى العملة الأوروبية الموحَّدة (اليورو) فنجدها مستخدمة كعملة رسمية في أغلب دول الاتحاد الأوروبي وليس جميعها، كما أنها عملة رسمية لدول تحلم بالانضمام إلى الاتحاد كـ(أندورا ) و(كوسوفو) و(الجبل الأسود)، وهناك دول تدرس فعلياً الآن إلغاء عملتها واستخدام (اليورو) كعملة رسمية لها تمهيداً لدخولها في المستقبل في الاتحاد الأوروبي كـ(جورجيا) و(أرمينيا) و(أوكرانيا) و(روسيا البيضاء).
أما الدولار الأميركي فهو عملة رسمية لدولتين في أميركا اللاتينية، وهما (الأكوادور) و(السلفادور)، فلقد مرت هاتان الدولتان بأزمات اقتصادية طاحنة وقررتا بعدها اللجوء إلى التعامل مع الدولار الأميركي مما جلب لهما استثمارات لاتعد ولاتحصى.
ولقد قررت دول منظمة شرق البحر الكاريبي اعتماد عملتها الخاصة، وهذه الدول هي الأصغر عالمياً كمساحة وسكان أيضاً، وعملتها تسمى (دولار شرق كاريبي)، ويا للعجب فإن أغلب فطاحل الاقتصاد في الشرق الأوسط لايعرفون عن هذه العملة، ومصطلحها كعملة (xcd) ومتداولة في ست دول أكبرها الدومينيكان.
ولقد سمعنا منذ وقت طويل عن فكرة تأسيس بنك خليجي موحَّد يُنتظَر أنْ يُصدِر عملة خليجية متداولة في دول مجلس التعاون الخليجي، ولا أعرف ما الذي حدث لهذه الفكرة العظيمة والناجحة، التي لو تحققت لكانت هذه العملة الأولى في كل دول العالم العربي.
ولنوجه أنظارنا إلى بقية دول عالمنا العربي فدول كثيرة لاتعترف بعملتها المحلية إلا لشراء الحاجيات البسيطة لا أكثر ولا أقل، ففي لبنان يتداول الشعب عملة أجنبية منذ الحرب الأهلية وهي الدولار، ويليه اليورو، فيما الليرة اللبنانية لا حول لها ولا قوة، وفي العراق منذ الحصار الاقتصادي الذي فُرِض عليه وانهيار ديناره، صارت للدولار قوته وتأثيره، وفي سوريا وبسبب الأوضاع القاسية التي تمر عليه كل العملات مُرَحَّب بها فيها إلا الليرة السورية، والأمثلة كثيرة لبقية الدول العربية.
والسؤال الذي يطرح نفسه الآن: لماذا لانعتمد تداول إحدى العملات الأجنبية ونندمج مع الدول التي تصدرها فلربما يصب هذا في مصلحتنا أولاً وأخيراً.

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com