التخييم.. قرار وتخَبُّط وإلغاء

بعد أنْ نصب المواطنون العازمون على التخييم خيامهم كما هو معتاد كل سنة في المناطق المسموح بها هنا وهناك، طلع علينا خبر نُشِر أمس في الزميلة جريدة (الوطن) مضمونه (إلغاء التخييم جنوب جبل الدخان ومنطقة العَمُر.. وتغيرات على الخرائط قريباَ!)، وورد في الخبر كذلك (أن المخيمين فوجئوا بالقرار، وما زاد الأمر سوءاً هو إقدام المحافظة الجنوبية وعلى نحو السرعة بهدم وإزالة الخيام بعد انتهاء أولئك البشر من تجهيزها وبذل الجهد والعناء في نصبها وصرف الكثير من الوقت في الإعداد والاستعداد للتخييم، ناهيك عن التكاليف والنفقات المالية التي أنفقوها). وتابع الخبر بأن المخيمين باتوا يتساءلون: لماذا عُمِد إلى إصدار هذا القرار؟ ولماذا لم يتم منحهم مهلة كافية للتصرف قبل الشروع في إزالة المخيمات؟! وهل سيتم تعويضهم عن تلك الخسائر؟
والله إنه لأمر عجيب.. يا حسرة على البر أيام زمان.. يا حسرة على منطقة الصخير ومنطقة العَمُر التي زحفت إليها المباني، وأصبحت أثراً بعد عين. يا حسرة على المناطق الجميلة التي كانت مناطق صحراوية لم يتعد عليها البشر، وأسف على البر الذي أصبحت إعلانات منع التخييم فيه أكثر من إعلانات الشوارع، ناهيك عن تحوُّل المناطق إلى مضخات ومواسير للبترول والغاز.. وأسف على البر الذي تقلَّصت فيه مناطق التخييم بشكل غير منطقي، وأصبحت أو تكاد الخيام تتداخل في بعضها بعضاً وبشكل مأساوي، بحيث لايمكنك أو يتعذر عليك أنْ تمشي وتتحرك بسبب كثافة الخيم المتكدِّسة قريباً من بعضها وفيما بينها، وكانك قريب من مشهد الحج في مِنى!
أيها المسؤلون.. يا جماعة “ما يصير جِذيه.. خبِّروا الناس.. شالسبب”، الناس ستتفهم الأمر إذا كان الأمر يتعلق بخطر الاقتراب من مضخات البترول والمواسير المنتشرة في البر، وإذا كان الأمر كذلك فيجب فتْح مناطق أخرى إلى الجنوب حتى لو يتم نقل مواقع تدريبات الجيش إلى مناطق أبعد بحيث يُسمح بالتخييم في مناطق أكبر وبعيدة عن المضخات الخطرة عليهم.
لماذا لا تصل هذه الآهات للمسؤولين يا سادة؟ لماذا لايُسمح بالتخييم في مناطق أكبر وأوسع؟ لماذا يتم التضييق على الناس بهذا الشكل؟ لماذا لايتم فتح مناطق للتخييم تتناسب وتستوعب الحاجة إليه وبالشكل المُرْضي؟
نرجو ممن يعنيه الأمر تدارُك الوضع، والنظر في ذلك وفسح المتنفَّس السنوي الباقي الذي ينتظره أهل البحرين كل عام، والله المعين والموفق لِما فيه الأمن والسلامة.

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com