بعد جريمة شهيد المحرق.. عبر ودروس

كم صُدِم أهل المحرق خاصة وأهل البحرين عامة بالجريمة الشنيعة التي قام بها وبكل أسف مؤذن مسجد بن شِدَّة الذي ينتمي إلى جنسية آسيوية عُرِفت بسوابق إجرامية متكررة، وعلى سبيل البيان وقعت 15 جريمة خلال 10 شهور فقط منها 3 جرائم قتْل ارتكبها أفراد من هذه الجنسية الآسيوية!
ومن هنا نشكر الإخوة المختصين في وزارة الداخلية ونقدر كفاءتهم ونثْني على جهودهم ونثمِّنها نتيجة سرعة الوصول إلى جثة الفقيد والتعرف على الجناة وسرعة القبض على المجرم المدبِّر. كما إننا نقدِّر جهود الشيخ الدكتور راشد الهاجري في إدارة الأوقاف السنية ودوره البارز في رعاية المساجد وإدارتها.
ولاتفوتنا الإشارة هنا إلى من يهمه أمر البحرين وأمنها وأمانها أخْذ الدروس والعبر من هذه الجريمة، وألخصها حسب ما أراه في التالي:
• وجوب سن التشريع الرَّادع والقوي لاجتثاث هذه الجرائم بالرجوع إلى إقامة شرع الله في القتَلَة والمجرمين وبلا هوادة أو رحمة لردع كل مَن تسول له نفسه الإقدام على ارتكاب هكذا جرائم.
• وجوب إعادة النظر في طرق اختيار وتوظيف المؤذنين والعاملين في المساجد، وضرورة وضع معايير دقيقة للاختيار.
• كان يجب على الأوقاف السنية عدم إنهاء عقود هؤلاء المجرمين هكذا بحسن نية، بل يجب ان يتم بطريقة مباغِتة تفادياً وتوقياً من انتقامهم، لأن هؤلاء في حقيقتهم أناس جهلة وغير متعلمين، وهم أقرب إلى الطبيعة المفترسة منها إلى الطبيعة الإنسانية.
• ضرورة الإسراع في تقييم المؤذنين عامة، وعدم التراخي في البتِّ في مشاكلهم، حسب ما تم تداوله بأن هذا المؤذن مرتكب الجريمة مسجلة بحقه مشاكل عدة منذ عهد الإدارة السابقة للأوقاف، وأن عدم الفصل في شأنه قد فاقم المشكلة ومكَّنه من التمادي والتَّغَوُّل في جُرْمِه.
ضرورة سن قوانين صارمة في مسألة العمالة الرسمية والسائبة، وإسكانهم خارج الأحياء التي تقطنها عوائل وأسر بحرينية.
أخيراً.. أضم صوتي لكل من دعا إلى توظيف بحرينيين متقاعدين أو عاطلين في وظائف الأئمة والمؤذنين، وأحسب أن هذا أمر ممكن فِعْلُه وتنفيذه سريعاً ودون تأخير وبلا تراخ.
ورحم الله الإمام الفاضل عبدالجليل بن حمود الذي أثني عليه كل مَن عرفه، قاصياً منهم أو دانياً، بحُسْن خُلُقه ودماثة سجاياه، ونسأل الله العلي القدير أنْ يتقبَّله شهيداً عنده في عِلِّيِّيْن وأن يجمعنا به يوم لقائه ويلهم زوجه وبَنِيه الصبر والسلوان والاحتساب، ولا حول ولا قوة الا بالله.

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com