لنحذو حذوها.. دبي تبادر إلى خفْض تكلفة التشغيل

بعدما ارتفعت التكلفة على المستثمرين في دبي بشكل أثَّر سلباً على حركة ونمو القطاع التجاري بصفة عامة، وذلك من خلال زيادات الرسوم وارتفاع الأسعار، وجَّه سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، إلى تسهيل إجراءات ممارسة الأعمال وتخفيض تكلفتها، وذلك بعدما اطَّلع على (حزمة مبادرات تحفيز النمو) التي عرضها مديرو الدوائر في القطاع الحكومي، وفي ذلك قال سموه “وجَّهنا الجهات المعنية كافة بتسهيل إجراءات ممارسة الأعمال وتخفيض تكلفتها، وأنْ يتم تسخير كل الإمكانيات لتسهيل مزاولة الأنشطة الاستثمارية دون تعقيد أو عراقيل”. وقد جرى عرْض مبادرات مديري الدوائر التي أخذت تتلمس واقع القطاع التجاري ومدى التأثير السلبي لزيادات الرسوم على أداء هذا القطاع المهم.
وعلق رئيس تحرير صحيفة (الإمارات اليوم) في مقال له بعنوان (هل ستتنافس الدوائر على التخفيض كما تنافست على رفع الرسوم؟!) قائلاً: “إن جميع الدوائر مطالَبة الآن بأن تُعيد النظر في رسومها، وتبدأ مسيرة خفْض كُلفة الأعمال، وأنْ تتنافس بين بعضها بعضاً، لإعادة دراسة رسومها، وخفْضِها بالشكل المقبول، كما تنافست بحماسة زائدة، وبشكل محموم في زيادتها بمعدلات غير مقبولة وغير مبرَّرة”.
يا سادة.. الوضع عندنا في البحرين لايقل خطورة وصعوبة أمام القطاع التجاري عما هو عليه في دبي، من ارتفاع تكلفة التشغيل بصورة باتت تهدد ديمومة ونمو هذا القطاع الحيوي والمهم بصورة عامة، ومن هنا ندعو من يهمه الأمرعندنا في البحرين.. سواء في الحكومة أو لدى الإخوة في مجلس التنمية الاقتصادية أو وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، والإخوة غرفة التجارة والصناعة إلى اجتراح مبادرة عاجلة لخفْض التكاليف من الرسوم ونحوها ووقْف الزيادات غير المنطقية في الإيجارات، أسوة بما قام به سمو الشيخ محمد بن راشد في دبي، الذي تيقظ مبكراً إلى ما يمكن أن يؤول إليه وضع التجارة والاستثمار في بلده إذا لم تتم المسارعة وعلى نحو عاجل بانتهاج الطريق الأصوب والعلاج الأسرع لتفادي أية نتائج لاتُحمَد عقباها تجارياً واقتصادياً وتنموياً، وذلك عبر العمل على تخفيض الرسوم وتسهيل وتحفيز القطاع التجاري والوقوف معه، منعاً لتهاوي بعض شركات القطاع وضمان استمراريتها في السوق، وفي المحصلة الحفاظ على سلامة الاقتصاد الوطني وضمان أمانه واستدامته. فهل نحن هنا.. فاعلون؟
والله الموفق والمعين.

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com