مجلس غرفة التجارة.. أمل نحو الإنقاذ

استبشر القطاع التجاري خيراً بباكورة تحرُّك رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الوجيه سمير بن عبدالله ناس ورفاقه في التشكيلة الجديدة بشأن زيادة الرسوم على السجلات التجارية، والذي نتج عنه استجابة كريمة مشكورة من سمو رئيس الوزراء الموقر وإصدار أوامره الفورية بتأجيل تنفيذ زيادة تلك الرسوم لمدة ستة أشهر؛ لدراسة تلك الرسوم والتشاور مع الغرفة للوصول إلى ما يُرضِي الشارع التجاري، فلهم الشكر والعرفان.
ونرجو أن تتكلل تلك التحركات في وقف تلك الزيادات التي سينشأ عن تنفيذها أثر سلبي على ديمومة القطاع، وخاصة بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة.
والمرجو من الإخوة في مجلس الإدارة الجديد للغرفة تلَمُّس وتحسُّس التأثيرات السلبية التي ستتمخض عن زيادة التكلفة التي تتجه نحو التصاعد من جميع النواحي، والتي لها أثرها الكارثي على الوضع الاقتصادي في البحرين بشكل عام، فثمة زيادات تنهمر على رأس التاجر من كل حدب وصوب، ناهيك عن الزيادة في أسعار المحروقات، والزيادة السنوية في رسوم الكهرباء، وزيادة الإيجارات بشكل كبير جداً بعد البدء في تنفيذ قانون الإيجارات الجديد، والزيادات في رسوم تخليص البضائع، فضلاً عن استحداث رسوم جديدة بخصوص استقدام العمالة الأجنبية، وغيرها من الزيادات التي يصعب حصرها جميعها هنا.
هذا الارتفاع بل الرَّفْع الكبير والمتتالي في التكاليف سينعكس بالطبع على زيادة مضطردة في تكلفة التشغيل، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة في الأسعار بلاشك، وهو ما سينعكس سلباً على المستهلك بصورة مباشرة في النهاية، وكل ذلك يتزامن مع أوضاع اقتصادية سيئة وعسيرة، ليس في البحرين فقط بل في دول الخليج قاطبة.
وهذا سيؤدي بطبيعة الحال إلى تراجع في نمو السوق، بل – لا قدَّر الله – يُخشى أن يفضي ذلك إلى خسائر كبيرة قد تتسبب في خروج مستثمرين كثيرين من السوق، وفي فقْد للوظائف، وهذا سينعكس بالسوء والضرر الجسيم على المجتمع بأكمله وإلى درجة لايعلم مداها إلا الله.
لذلك يتوجب على الغرفة التجارية بوضعها وشكلها الجديد أن تجتهد وتسعى لإحداث نقلة نوعية في الدفاع عن مصير القطاع التجاري في ظل ما أوردناه من مخاوف، والعمل المستمر لإيجاد وسائل لتجنيبه أي شكل من أشكال الانهيار، لا قدَّر الله.
ونكرر التحية للسيد سمير ناس والمجلس الجديد، ونشد على أيديهم في توجهاتهم المخلصة الساعية للدفاع عن مصالح جميع التجار والمستثمرين في البحرين، والله الموفق.

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com